أعمال مزدهرة،
مستقبل ديناميكي

التقرير السنوي
2019م

انقر للتمرير

1

أبرز النتائج المالية

ركزنا بقوة على مراجعة وتحسين الميزانية العمومية وتوليد التدفق النقدي

تحميل أبرز النتائج المالية

أبرز النتائج المالية

أبرز أحداث عام 2019م

إجمالي المبيعات (مليون ريال سعودي)
صافي الأرباح* (مليون ريال سعودي)
التدفق النقدي التشغيلي (مليون ريال سعودي)
التدفق النقدي الحر (مليون ريال سعودي)
النفقات الرأسمالية (مليون ريال سعودي)
إجمالي عدد الموظفين (آلاف)

* الربح المنسوب لمساهمي المجموعة

2

لمحة عن 2019

ركزنا خلال العام الماضي على بناء مستقبل "ديناميكي" للأعمال

تحميل لمحة عن 2019

المراعي®

ركزت شركة المراعي ممثلة بإدارتها وموظفيها، على تطوير مستقبل ديناميكي لأعمال الشركة.
في 31 ديسمبر 2019م، بلغ رأس مال الشركة المدفوع
10 مليار ريال سعودي، موزعة على مليار سهم مصدّر ومدفوع بالكامل بواقع 10 ريال سعودي للسهم الواحد.

تأسست شركة المراعي في عام 1977م، وتُعد اليوم أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً في العالم، وكذلك أكبر شركة لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات على مستوى المنطقة. وتحتل الشركة، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرًا لها، المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إنتاج السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، وهي رائدة السوق الخليجية في معظم أصناف وفئات منتجاتها.

وبعد ما يزيد على 40 عاماً من النمو المستدام، تواصل شركة المراعي توفير منتجات صحية ومغذية للمستهلكين من جميع الأعمار، مع نجاح قائم على مبدأ “جودة تستحق الثقة”. وبالإضافة إلى منتجات الألبان عالية الجودة، اتجهت شركة المراعي إلى تنويع منتجاتها لتشمل العصائر والمخبوزات والدواجن وأغذية الأطفال الرُضّع، والتي تندرج تحت علامات تجارية رئيسة هي: “المراعي”، و”لوزين” و”سفن دايز”، و”اليوم”، و”نيورالاك” وفي الوقت نفسه، تدير الشركة مشروعاتٍ مشتركة ناجحة مع “شيبيتا” و”بيبسيكو”.

هدفنا

تتبنى شركة المراعي هدفًا بسيطًا مباشرًا، وهو التزامها بتقديم “جودة تستحق الثقة”. وهو التزام ترسخه الشركة لدى موظفيها تجاه عملائها لمواصلة تقديم أطعمة ومشروبات ذات قيمة غذائية وجودة عالية في مختلف الأسواق التي توجد ونسعى لتحقيق النمو فيها في منطقة الشرق الأوسط.

الإيرادات حسب القطاع

المبيعات حسب التوزيع الجيوغرافي
المبيعات حسب المنتج

الجوائز والتقديرات

أين توجد

نبذة عنا

الألبان

يمثل قطاع الألبان الركيزة الأساسية في مجموعة منتجات شركة المراعي، ويشمل هذا القطاع منتجات الألبان الطازجة، ومنتجات الألبان الطويلة الأجل، ومنتجات الألبان المغذية. اكتسبت الشركة ثقة عملائها لأكثر من 40 عاماً، وتحتل موقعًا رياديًا في السوق الإقليمية لعدد من فئات المنتجات الفرعية. أطلقت الشركة منتجات جديدة خلال عام 2019م منها لبن الزبادي بنكهة المانجو، الزبادي اليوناني بنكهة توت العنبية، الحليب بنكهة التمر، وعبوات الحليب الطازج سعة 2.2 لتر. كما قامت الشركة بتجديد تغليف الزبدة والتوسع في نطاق خدمات الأغذية.

المخبوزات

تقدم شركة المراعي مجموعة واسعة من منتجات المخابز للمستهلكين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، ويجري تسويقها تحت العلامات التجارية “لوزين” و“سفن دايز”، إضافةً إلى منتجات مبتكرة وشهية من الخبز والوجبات الخفيفة والكب كيك. طرحت الشركة خلال عام 2019م سويس رول بنكهة جوز الهند، ومفن بنكهة ريد فيلفيت، وساندويش الجبن القابل للدهن بخبز النخالة، وساندويش الزعتر مع الجبن القابل للدهن.

العصائر

تُعدّ المراعي الشركة الرائدة في السوق الخليجية في مجال العصير الطازج، وتقدم للمستهلكين مجموعة واسعة من العصائر، والنكتار، والمشروبات، إلى جانب منتجات خاصة بالأطفال. عملت الشركة خلال عام 2019 م على التوسع في نطاق تواجدها الجغرافي لتدخل مجالات جديدة مربحة في سوق العصائر، بما في ذلك العصائر الممتازة غير المعالجة، وعلامة سوبر فروت، بالإضافة إلى علب العصير الكرتونية للاستخدام اليومي ومجموعة منتجات جوسي لايف.

أغذية الأطفال الرضّع

تتوفر منتجات أغذية الأطفال الرُضّع في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وغيرها من أسواق الشرق الأوسط وآسيا. تندرج هذه المنتجات تحت العلامة التجارية “نيورالاك” وغيرها من العلامات التجارية في أسواق الصادرات.

الدواجن

اكتسبت منتجات “اليوم” سمعة واسعة كمنتجات مرادفة للجودة والابتكار في أسواق منتجات الدواجن؛ ما جعلها العلامة التجارية المفضلة لأكثر من 35.0% من مستهلكي الدواجن الطازجة في المملكة العربية السعودية. وتتضمن قائمة منتجاتنا مجموعة شاملة من منتجات الدواجن الكاملة والمقطعة ومنتجات القيمة المضافة تحت العلامات التجارية “اليوم” و”البشاير.” في عام 2019م، طرحت الشركة إصدارين من منتجات الدجاج المتبل الجاهز للطهي في إطار طرح أولي لاختبار مدى الاستجابة.

3

الكلمات

في عام 2019م، ركزنا على تعزيز الأداء الديناميكي مما ساهم في دعم قدراتنا على تجاوز التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة

تحميل الكلمات
سلطان بن محمد بن سعود الكبير

رئيس مجلس الإدارة

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس الإدارة، يسرني أن أقدم لكم التقرير السنوي لشركة المراعي لسنة 2019 م. مثّل العام الماضي مرحلة هامة ركزت الشركة خلالها على تطوير توجه ديناميكي ساهم في تعزيز قدراتنا على تجاوز التحديات والعوائق، والاستفادة من الفرص المتاحة. وفيما نبدأ الآن مرحلة هامة من مسيرة الشركة نحو عام 2025م، نستعرض لكم عبر الصفحات التالية إنجازات الشركة خلال فترة الاثني عشر شهرًا الماضية.

البيئة التشغيلية

تتواصل التحديات التي تواجهها الشركات في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، فيما اضافت المستجدات على الساحة التجارية مزيدًا من الضغوط التي تعيق النمو الاقتصادي في مختلف دول العالم وشمل ذلك كل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، كغيرها من دول العالم، مما حتم على شركة المراعي العمل على الحفاظ على ميزتها الاستراتيجية وعلى مرونتها في التعامل مع ظروف السوق. من جهة أخرى، أدى ارتفاع تكاليف الإنتاج في سوق المملكة العربية السعودية – والمنطقة ككل – إلى فرض ضغوطات على وتيرة النمو في قطاع الأغذية والمشروبات. بالإضافة الى تغير السلوك الاستهلاكي في المنطقة مما دفع شركات القطاع للتركيز على الابتكار في منتجاتها وأعمالها لتتمكن من الحفاظ على ميزتها التنافسية.

كذلك، جاءت توقعات إجمالي الناتج المحلي قصيرة الأجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام متواضعة، حيث تسعى الاقتصادات المستوردة للنفط إلى تخفيق ضغوط ارتفاع حجم الدين العام مع تحفيز نمو القطاع الخاص. وفي المقابل، تواصل الدول المصدّرة للنفط بما فيها المملكة العربية السعودية مساعيها لتنويع مواردها الاقتصادية، مما سيساهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسين الإنتاجية. حيث تعكف المملكة على تنفيذ برنامج رؤية 2030، وذلك في أعقاب إعلان موازنتها الوطنية غير المسبوقة لعام 2019م. بالإضافة لاستضافتها لقمة العشرين للمرة الأولى، في خطوة تعكس إنجازًا هامًا يعزز مكانة السعودية على الساحة الاقتصادية العالمية.

نشاط تجاري مستدام

في إطار رسالتنا الرامية لتطوير نموذج تجاري مستدام، قامت شركة المراعي بإعادة صياغة إطار عمل الاستدامة لديها بحيث يركز حاليًا على ثلاثة محاور رئيسية، بدلً من ستة محاور شملها سابقًا. وتتناول هذه المحاور القضايا التي تمثل الأهمية الكبرى بالنسبة للشركة وهي: الاهتمام بالعنصر البشري، حماية البيئة، وتطوير منتجات ذات قيمة. نحن على ثقة بأن تبني هذه المحاور على صعيد نشاط الشركة سيساهم في إحداث تأثير إيجابي في البيئة المحيطة، كما سيساهم في الوقت نفسه في دعم قدرة الشركة على النمو على المدى الطويل.

هذا، ولقد كان التزامنا الراسخ والمتواصل نحو دعم القوى العاملة السعودية من أبرز أحداث عام 2019م، حيث استقبلت شركة المراعي دفعة جديدة من الخريجين المتميزين في إطار برنامج قادة الغد، وبرنامج تدريب الخريجين، بالإضافة إلى دفعة الخريجين من المعهد التقني للألبان والأغذية، ونحن فخورون بوجود أكثر من 8,500 موظف سعودي في شركة المراعي حاليًا. وبالإضافة إلى ذلك، نحن حريصون على الاستعداد لمستقبل الشركة من خلال ابتعاث عدد متزايد من كبار المدراء التنفيذيين إلى كليات إدارة الأعمال العالمية، في إطار خطط تهيئتهم لتولي مناصب إدارية عليا في الشركة.

كما كان إتمام مشروع الخرج للطاقة الشمسية إنجازًا آخر ينضم إلى قائمة ما حققناه خلال عام 2019م، فهو أكبر مشروع لتركيب خلايا الطاقة المتجددة من نوعه في القطاع الخاص في المملكة. حيث سيساهم المشروع في خفض استهلاك الوقود والطاقة في منشآت التصنيع لدى المراعي مما يقلل بدوره من الأثر البيئي للشركة من خلال خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 8,100 طن سنويًا، أي ما يعادل زراعة 8,000 شجرة. بالإضافة الى تواصل جهود المراعي في تأمين كامل احتياجاتها من البرسيم من مزارعها خارج المملكة مما سينعكس إيجابا على البيئة الطبيعية المحيطة.

وانطلاقًا من التزامنا بتقديم جودة تستحق الثقة، وحرصنا على طرح منتجات فائقة الجودة، يتم تقييم أنظمة ضمان الجودة في شركة المراعي من قبل هيئات عالمية مستقلة معترف بها. فبالإضافة إلى شهادة إدارة سلامة الأغذية ISO 22000 وشهادة إدارة الجودة ISO 9001 التي حازت عليها منشآتنا، فقد حازت مصانع أغذية الأطفال الرضّع ومصانع منتجات الدواجن على اعتماد نظام سلامة الغذاء FSSC 22000، وهو نظام معتمد من قبل المبادرة العالمية لسلامة الأغذية (GFSI)، كما يتواصل العمل على المواقع الأخرى لذات الغرض.

الحوكمة

واصل مجلس إدارة شركة المراعي خلال عام 2019م تنفيذ المهام الموكلة إليه بكل جد ومثابرة، حيث وافق المجلس في مايو من العام الماضي على الخطة الخمسية 2020-2024، والتي تمثل استكمالً لمراجعة الإنجازات الدورية الثانية لاستراتيجية 2025 . وفي أغسطس، وعقب اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة، وافق المساهمون على تعييني رئيسًا لمجلس الإدارة، وتعيين الأستاذ سليمان بن عبد القادر المهيدب نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، وعلى تشكيلة المجلس الجديد واللجان التابعة له للدورة المقبلة لمدة ثلاث سنوات.

قيمة أفضل للمساهمين

بلغ إجمالي القيمة السوقية لشركة المراعي في 31 ديسمبر 2019م 49.5 ( مليار ريال سعودي)، مليار سهم مصدر. هذا وسيتم خلال الاجتماع السنوي المقبل للجمعية العمومية، والمقرر انعقاده بتاريخ 05 أبريل 2020، التصويت على مقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بقيمة 850 مليون ريال سعودي، بما يعادل 0.85 ريال سعودي للسهم الواحد، أو ما نسبته 46.9% من صافي الدخل بعد المراجعة.

شكر وتقدير

وختامًا، يسرني أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لأعضاء مجلس الإدارة، لما قدموه من توجيهات حكيمة ودعم مستمر لإدارة شركة المراعي و التزامهم بتمثيل مصالح مساهمي الشركة، وكذلك لإدارة الشركة وموظفيها على إخلاصهم وتفانيهم في تبني استراتيجية الشركة لمصلحة المساهمين والمستهلكين على السواء. كما يسعدني وباسم شركة المراعي ان اعبر عن عميق امتناني لعملائنا ومساهمينا الكرام على ثقتهم بشركة المراعي ومنتجاتها. ونؤكد على ادراكنا التام لعظم المسؤولية التي تقع على عاتقنا وعلى مستوى التوقعات المرتقبة، ألا أننا وبحول الله ملتزمون التزامًا تامًا بتلبية هذه التوقعات ومواصلة مسيرة نجاح الشركة خلال عام 2020 وما بعده.

ماجد نوفل

الرئيس التنفيذي

تشرفت بتولي منصب الرئيس التنفيذي لشركة المراعي في تاريخ 1 يناير 2020م، في أعقاب فترة صعبة شهدت العديد من التحديات لقطاع الصناعات الغذائية، وبتضافر الجهود نجحنا في بناء مستقبل ديناميكي وفي إعادة الشركة إلى مسار النمو، ولدينا كل الأسباب للتطلع إلى تحقيق نتائج أكثر تفاؤلًا في العام المقبل.

أبرز ملامح عام 2019م

تراجع صافي أرباح المجموعة بنسبة 10.0%، من 2,012 مليون ريال سعودي في عام 2018م إلى 1,812 مليون ريال سعودي في عام 2019م. في المقابل، ارتفاع صافي الإيرادات بنسبة 5.9% إلى 14,351 مليون ريال سعودي. واستفادت أسواقنا الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي من حالة الاستقرار في أعقاب فترة من التذبذب في الأسعار، حيث عادت السوق السعودية لتحقيق النمو فيما سجلت الأسواق الأخرى تحسنًا تدريجيًا. وأدى ارتفاع نمو السوق إلى موازنة إجمالي حجم الإنتاج من الحليب الطازج، وهو ما أدى بشكل عام إلى انخفاض معدل الخصم لأسعار منتجات الألبان – وهو ما يعكس تطورًا إيجابيًا بالنسبة لشركة المراعي.

استمر الضغط على الهامش التشغيلي نتيجة ارتفاع تكاليف المدخلات، والتي تعزى بشكل جزئي إلى توفير أعلاف الحيوانات من خارج المملكة، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الايدي العاملة وارتفاع كلفة التمويل. وفي ظل هذه الظروف، ركزت شركة المراعي على السيطرة على تكاليف المدخلات، وخفض النفقات التشغيلية والرأسمالية، وتحسين تدفق النقد الحر. وفي المقابل، ساهم تنويع أنشطة الشركة بشكل ملموس في دعم تحقيقها لارتفاع في الإيرادات. واصل قطاع الدواجن تحقيق أداء قوي، رافقه نمو في نشاط قطاع خدمات الأغذية، فيما نمت إيرادات الشركة في مختلف المناطق الجغرافية – حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 6.1% في سوق المملكة العربية السعودية، وبنسبة 2.4% في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وبنسبة 12.6% في بقية أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حافظت شركة المراعي على قوة أدائها فيما يتعلق بخطط ابتكار وتطوير المنتجات، حيث تم طرح أكثر من 24 منتج في السوق خلال عام 2019 م. بدءًا من نكهات منتجات الألبان الجديدة أو المحدّثة، وصولً إلى تشكيلة متنامية من خيارات العصائر الممتازة، ومنتجات المخبوزات المبتكرة والمواكبة لمتطلبات السوق، بالإضافة إلى منتجات الدواجن ذات القيمة المضافة – بما في ذلك منتجات الدجاج الكامل الجاهز للطهي. حيث أثبتت هذه الخطط فعاليتها عبر مختلف فئات المنتجات.

هذا، وقد كان من دواعي سرورنا في شهر فبراير الإعلان عن استحواذ شركة المراعي على كامل أسهم ملكية شركة الأوائل للصناعات الغذائية، وهي إحدى الشركات المصنعة لمنتجات اللحوم والدواجن لقطاع الضيافة والتموين. ومثّلت هذه الخطوة مبادرة نمو هامة أضافت قيمة ملموسة لنشاط شركة المراعي في مجال خدمات الأغذية، ودليلً على التزامنا بتطوير القنوات التي تساهم في توسيع وتعزيز القيمة التي توفرها منتجاتنا. كما أعلنّا في وقت لاحق من عام 2019 م عن استحواذ استراتيجي آخر تمثل في زيادة حصتنا في شركة تأصيل الدواجن لتبلغ 93.5% من أسهم الشركة. حيث ستساهم هذه الخطوة في تعزيز إمدادات شركة المراعي من جدود الدواجن، وتعميق التكامل الرأسي لأنشطتنا في قطاع الدواجن.

أعمال مزدهرة، مستقبل ديناميكي

شهد اقتصاد المملكة العربية السعودية تسارعًا في النمو والتوجه نحو الديناميكية، رافقه تسارع مشابه في خطى شركة المراعي. فعلى مدار عام 2019م، أثبتنا قدرتنا على مواجهة التحديات وتخطي العوائق، وخلق الفرص المواتية. وفيما واصلنا جهود تعزيز الكفاءة، فقد ركزنا على إنجاز الأعمال بذكاء وتعزيز مرونة الشركة. حيث لعبت الاستدامة دورًا أساسيًا في تمهيد الطريق نحو المستقبل، وفي دعم توقعات النمو على المدى الطويل. كما قمنا بإعادة صياغة إطار عمل الاستدامة بحيث يركز حاليًا على ثلاثة محاور رئيسية، بدلً من ستة محاور شملها سابقًا، بحيث يتحول تركيز جهودنا على القضايا التي تمثل الأهمية الكبرى بالنسبة للشركة. وباختصار، فقد حرصنا على تطوير منصة تتيح مزيدًا من الديناميكية مستقبلً، وتساهم بالتالي في تحقيق طموحات استراتيجية المراعي 2025م.

وقد أثمرت هذه الجهود عن نتيجة لمسناها في مختلف مجالات وقطاعات الشركة – بما في ذلك الأسواق غير الرئيسية مثل مصر والأردن، حيث بدأت الشركة بتحقيق أرباح. كما أننا نحرص على متابعة ومراقبة تحولات السوق عن كثب لنتمكن من تحديد الأهداف التي تتطلب منا تكثيف جهودنا. ويتجلى هذا النهج الذي اتبعته شركة المراعي في مجال خدمات الأغذية، وفي سياق تنويع مجموعة منتجات التجزئة لتشمل حاليًا فئات المنتجات الصحية والمغذية، وفئة المنتجات الممتازة. وعلى الرغم من استمرار التحديات التي تشهدها قطاعات الأعمال وما لها من تأثير على جميع لاعبي القطاع – وخاصة فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على المنتجات المحلّة – فإننا مدركون للمسؤولية المتمثلة في قيادة الشركة قدمًا والسعي للتكيّف مع التغيرات المجتمعية الراهنة. إذ تتمتع شركة المراعي بسمعة متميزة من خلال منتجاتها عالية الجودة، فأن المرحلة التالية من سعينا لتحقيق الديناميكية ستركز على استقطاب الشرائح السكانية الشابّة وعلى ترسيخ تواجدنا في مجال المنتجات الصحية والمغذية.

التزام نحو موظفينا

تشتهر شركة المراعي بتميزها في مجال تطوير الكفاءات وقدرتها على تسخير إمكانات القوى العاملة لديها وتفعيل مشاركتهم. ويأتي التزامنا نحو موظفي الشركة منسجمًا مع رؤيتنا الاستراتيجية ومع رؤية المملكة ككل – بدءًا من جهود خلق الفرص الوظيفية، وصولً إلى تطوير بيئة عمل ديناميكية. حيث تتميز الشركة بقدر كبير من التنوع وتضم فروعها أكثر من 42,000 موظف بدوام كامل من 65 جنسية مختلفة. ونفخر بأن هذا العدد يضم أكثر من 8,500 موظف سعودي، من بينهم 1,709 موظف تم تعيينهم كخريجين جدد خلال عام 2019م بواقع 1,582 شاب سعودي و 127 شابة سعودية. ولا نتوانى عن التزامنا الراسخ نحو أهداف التوطين التي حددتها رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث سنواصل جهودنا لتحقيق هذه الأهداف خلال عام 2020م وما بعده.

ولا تقف جهودنا عند التوظيف فحسب، بل تمتد لتشمل جهود تفعيل مشاركة الموظفين والتركيز على تطوير مسارهم الوظيفي. وقد ركزت شركة المراعي على الاستثمار في خطط تعاقب الإدارات وما يرافقها من متطلبات التدريب والتطوير، بهدف تشكيل فريق قيادة يعكس بحق قيم الجيل المقبل. ويتم استقطاب مشاركة قادة المستقبل من خلال برنامج مكثّف للتطوير والتقييم – يشمل نماذج تدريبية داخل الشركة وخارجها. وفي الوقت نفسه نواصل سعينا لتحسين أساليب جذب وتفعيل مشاركة الموظفين بهدف تمكين زملائنا في العمل بشكل أفضل والاستجابة لمتطلباتهم بشكل فوري، وذلك من خلال مبادرة “نحن المراعي”. ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل هذه المبادرة في الصفحات اللاحقة من هذا التقرير.

المراعي 2025م

في أعقاب صدور موافقة مجلس الإدارة على المرحلة الأخيرة من الخطة الاستراتيجية الخمسية لشركة المراعي، تركز استراتيجيتنا على تحقيق كامل إمكانات أسواقنا الرئيسية وإلى تعزيز الأداء في الأسواق غير الرئيسية، بالإضافة إلى تطوير قطاعات جديدة ذات إمكانيات واعدة. وفي هذا الصدد، فإننا راضون إلى حد كبير عن التقدم الذي أحرزناه حتى الآن، والذي يعكسه بوضوح النجاح المستمر لقطاع الدواجن، وتحقيق الربحية في أسواق مصر والأردن، والنمو المتسارع لخدمات الأغذية التي قمنا بتقديمها.

أما خططنا لعام 2020م وما بعده، فتتمثل في مواصلة التركيز على خفض التكاليف وتحسين استغلال الأصول، بالإضافة إلى تعزيز الابتكار وتحسين جهود التسويق، وإدخال التحسينات على النموذج التشغيلي للشركة، ومواصلة استقطاب الكفاءات والاحتفاظ بها، وتنفيذ مشاريع النمو المباشر وغير المباشر، وطرح التقنيات الجديدة – مع التركيز على جهود التحول الرقمي.

شكر وتقدير

اسمحوا لي بالنيابة عن شركة المراعي ان أعبر عن عميق شكري وامتناني لسلفي في منصب الرئيس التنفيذي جورج شوردريت، الذي تقاعد بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء قدّم من خلالها مثالً ملهمًا يحتذى به.

كل الشكر والتقدير لزملائي منسوبي شركة المراعي على إخلاصهم وولائهم وجهودهم الدؤوبة لدعم نجاحها، وأصالة عن نفسي وبالنيابة عن منسوبي الشركة الشكر موصول لمجلس الإدارة وللمساهمين على دعمهم المستمر وتوجيهاتهم الحكيمة. وكل التقدير لعملائنا الكرام الذين نجدد لهم الوعد بتقديم منتجات صحية عالية الجودة تثري حياتهم كل يوم.

بول-لويس غاي

المدير المالي

على الرغم من الضغوط التي واجهتها إيرادات شركة المراعي، إلا أن التركيز خلال عام 2019م انصب على العودة إلى مسار النمو في فئات المنتجات الرئيسية وأبرز مناطق التواجد، دون التهاون في تطبيق استراتيجية الحفاظ على هامش الربح. حيث نجحت الشركة في تسجيل هامش جيد في الفئات غير الرئيسية، بالإضافة إلى تسريع تحقيق النتائج في قناة خدمات الأغذية. ومع وصول الشركة إلى نهاية دورتها الاستثمارية الأخيرة، فقد نجحنا في التركيز على مراجعة وتطوير الميزانية العمومية وقائمة توليد التدفق النقدي.

أبرز ملامح الأداء

في مقابل النمو الذي سجلته الشركة في إيرادات عام 2019م، تواصلت التحديات في سياق التكلفة مما أدى إلى ثبات الأداء التشغيلي بشكل عام. وسجلت شركة المراعي أرباحًا قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 4,013 مليون ريال سعودي، مقارنة بمبلغ 4,012 مليون ريال سعودي، لتسجل انخفاضًا في هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء قدره - 1.7% نقطة مئوية عند 28%. وكانت قطاعات الألبان والدواجن والمخابز المساهم الأبرز في نمو إيرادات الشركة بنسبة 5.9%، فيما تراجع أداء قطاع العصائر نتيجة لانكماش الأسواق. كما مثّل النمو في قناة خدمات الأغذية عاملً مهمًا لدعم نمو الشركة في مختلف القطاعات.

ارتفع إجمالي أرباح المجموعة بنسبة 0.7% إلى 5,367 مليون ريال سعودي، فيما سجلت في مقابل نمو الإيرادات ارتفاعًا في التكاليف التشغيلية نتيجة زيادة واردات البرسيم والنفقات المرتبطة بتعديل ظروف العمل في سوق المملكة. ارتفعت نفقات البيع والتوزيع بنسبة 9.0% على خلفية التوسع في قناة خدمات الأغذية وارتفاع نفقات التسويق والدعم التجاري لمختلف القطاعات. وأثمر الاستمرار في تطبيق برنامج ترشيد التكاليف عن خفض النفقات العامة والإدارية بنسبة 6.7% إلى 400 مليون ريال سعودي.

التركيز على تخفيض الديون

ارتفعت تكاليف التمويل، في ظل استقرار مستويات صافي الدين، بمقدار 114 مليون ريال سعودي، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة في مطلع العام، والمعالجة المحاسبية لمدفوعات أرباح الصكوك الدائمة مقابل حقوق الملكية، بالإضافة إلى انخفاض رسملة تكاليف التمويل للمشاريع المؤهلة. ومع انتهاء الدورة الاستثمارية وتحسن الإيرادات، ارتفع توليد التدفق النقدي الحر لشركة المراعي بنسبة 113.8% إلى 2,602 مليون ريال سعودي في نهاية العام، مقارنة بمبلغ 1,217 مليون ريال سعودي سجلته الشركة في عام 2018 م.

بلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ما مقداره 3,2 في نهاية عام 2019م، وذلك ضمن الحدود الاستراتيجية التي حددها مجلس الإدارة. وبلغت نسبة صافي الدين إلى حقوق المساهمين 83%، وهو أقل من النسبة المستهدفة عند 100%. وحافظت شركة المراعي على توجيهاتها الاستراتيجية والمتمثلة في تخفيض مستوى القروض لتصبح نسبة صافي الديون إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بين 2.75 و 2.5 ضعف. وفي هذا الإطار، فإن التوجهات الحالية، المتمثلة في خفض متطلبات الاستثمارات الرأسمالية واستقرار رأس المال العامل وزيادة التدفق النقدي التشغيلي، قد تساهم في دعم تحقيق الشركة لهذا الهدف خلال فترة 18 شهر.

إدارة المخاطر

انخفض معدل استحقاق تسهيلات الديون على مدار عام 2019م من 4.2 سنوات إلى 4.1 سنوات. وستواصل الشركة مراجعة وتوحيد استحقاقات تسهيلات الديون بما يضمن تنوعها ومحاذاتها مع توقعات توليد التدفق النقدي الحر. ساهمت بعض العوامل في حماية شركة المراعي من الظروف غير المواتية التي شهدتها أسعار الفائدة في مطلع العام، ومن هذه العوامل برنامج تحوط أسعار الفائدة، وارتفاع نسبة الدين في نظام أسعار الفائدة الثابتة. وفي المقابل، تمت إدارة مخاطر تذبذب العملات عن طريق تقليل التعرض لمخاطر العملات الأجنبية إلى الحد الأدنى في أنشطة الشركة بكل من سوق مصر وسوق الأرجنتين. وواصلت شركة المراعي خلال عام 2019م تطوير برنامج تحوط السلع لمنتجات الذرة وفول الصويا والسكر، وقامت بتبني إطار عمل فعال يهدف لحمايتها من التأثيرات الناجمة عن تذبذب الأسعار. وتم التوسع في برنامج تحوط السلع ليشمل تغطية المواد البلاستيكية المستخدمة في التغليف.

وعلى المستوى الإداري، كان عمل لجنة المخاطر أحد أبرز أولويات شركة المراعي خلال عام 2019م، حيث تم تطوير وظيفة إدارة المخاطر المؤسسية (ERM)، وطرح سلسلة من المبادرات الرامية لتحسين هيكلية تعامل الشركة مع المخاطر. ومن هذه المبادرات طرح إصدارات جديدة ومحسّنة من سجل المخاطر وخرائط المخاطر، بالإضافة إلى تدابير الامتثال والاستجابة المرافقة لها، والسياسات المتعلقة بفهم الموظفين لمدوّنة السلوك وإقرار تعارض المصالح ونظام وإجراءات الإبلاغ عن المخالفات – وهو ما ساهم في محاذاة ممارسات الشركة مع أفضل المعايير والممارسات العالمية.

الفاعلية والتحسين

نظرًا للارتفاع الملموس في التكاليف خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، فقد نجحت شركة المراعي في تخفيف تأثير هذا الارتفاع جزئيًا عن طريق تدابير صارمة لإدارة الهامش والتكاليف. نحن ندرك أن الارتفاع في التكاليف التشغيلية أصبح أمرًا واقعًا، واستجابة لذلك تحاول الشركة إعادة صياغة نموذجها التشغيلي فيما يتعلق بوظائف الدعم ودخول الأسواق – وهي وظائف تتطلب قدرًا كبيرًا من الموارد وخاصة فيما يتعلق بنفقات الموارد البشرية. وفي الوقت نفسه، تواصل المراعي جهودها لتحسين أنشطة المبيعات لضمان مواكبتها لمستجدات السوق. ومن هذه الجهود على سبيل المثال إطلاق قطاع خدمات الأغذية، والتحويل الرقمي للقنوات، واستكشاف الفرص في المناطق الجغرافية الجديدة. أدّت هذه التطورات إلى خلق حاجة لمزيد من المبادرة والمرونة، بما يتيح للشركة استغلال التقنيات الجديدة ومواكبة التوجهات الاستهلاكية الجديدة – وهي عوامل توليها إدارة شركة المراعي أولوية قصوى.

نظرة مستقبلية

حافظت شركة المراعي على سمعتها الائتمانية القوية لدى جهات الإقراض المحلية - بالإضافة إلى عدد من مستثمري الدخل الثابت من أسواق دولية – وذلك نتيجة لتحقيق تدفق نقدي تشغيلي إيجابي منسجم مع التوقعات، وتطوير استراتيجية واضحة لتحقيق النمو المستدام. بلغ إجمالي التسهيلات البنكية غير المستخدمة والتمويل الحكومي المتاح في نهاية عام 2019م ما قيمته 8,780.2 مليون ريال سعودي. ونظرًا للحاجة المستمرة لعمليات التمويل والاستثمارات المستقبلية المحتملة، ستواصل شركة المراعي استكشاف ومراجعة الفرص المتاحة لتسهيلات وحلول الاقتراض بأسعار ملائمة.

كما ستواصل المراعي تركيزها على الترشيد والتحسين كإحدى أبرز أولويات الشركة خلال عام 2020م، فيما تسعى للاستفادة من فرص النمو التي تضمنتها استراتيجية الشركة، وتحقيق النتائج المتوقعة من النموذج التشغيلي المطوّر. ولتحقيق هذه الأهداف سيستمر تطوير مستوى جودة فريق العمل، وتطوير الإمكانيات والفرص الوظيفية على جميع المستويات، بالإضافة إلى زيادة التركيز على تخطيط التعاقب والتسلسل الإداري، وتحسين مهارات إدارة الشركة.

4

الاستراتيجية

لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية، حددنا مجال عملنا وكيفية تحقيق النجاحات وكيف ستكون نتائج استراتيجيتنا

تحميل الاستراتيجية

في إطار سعيها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، قامت شركة المراعي بتحديد مناطق النشاط التجاري، وكيفية تحقيق النجاح، والنتائج المرجوة من هذه الاستراتيجية. وتتمثل أهداف الشركة بشكل أساسي في تحقيق كامل إمكانياتها في الأسواق الخليجية الرئيسية، وتحويل مسار الأداء للأنشطة غير الرئيسية، وتطوير أنشطة تجارية جديدة ذات إمكانيات واعدة. وفيما يلي العوامل الدافعة الرئيسية لتحقيق استراتيجية شركة المراعي:

  1. التركيز المكثّف على خفض التكاليف وتحسين الأصول
  2. زيادة الاستثمار في مجالات الابتكار والتسويق
  3. مواصلة تنقيح وتحسين النموذج التشغيلي
  4. التوسع لدخول مناطق نمو جديدة، ويشمل ذلك التوسع المباشر والتوسع عن طريق الاستحواذ
  5. التحسينات التقنية، والتركيز على التحول الرقمي

جوانب التركيز

التركيز على تحقيق كامل القدرات المتاحة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي
  • تحقيق كامل القدرات المتاحة في سوق المملكة العربية السعودية
  • الريادة في سوق دولة الإمارات
  • تحسين استراتيجية التسعير
تحويل مسار الأنشطة ضعيفة الأداء
  • أغذية الأطفال الرضّع
  • الشركة الدولية للألبان والعصائر
تطوير أنشطة الأعمال الجديدة ذات الإمكانات الواعدة
  • تقييم فئات المنتجات الجديدة والدخول فيها
  • تأسيس قسم متخصص في مجال خدمات الأغذية

كيف سنحقق ذلك؟

خفض التكاليف والاستغلال الأمثل للأصول
  • خفض التكاليف
  • الاستغلال الأمثل للأصول
النموذج التشغيلي والكفاءات
  • دور المركز
  • الهيكلية العليا
  • الحوكمة
  • أساليب العمل
  • الموارد
  • التوطين
  • خطة تعاقب الإدارة
الابتكار والتسويق
  • مراقبة توجهات السوق
  • تعزيز سرعة وجودة التكيّف مع تغيرات السوق (الوقت اللازم لطرح المنتجات)
  • تصميم العلامة التجارية
التكنولوجيا (الرقمية والمعلوماتية)
  • التجارة الإلكترونية وتفعيل المشاركة
  • الإنتهاء من التحول عن الأنظمة التقليدية والقديمة
الاستحواذات
  • عمليات استحواذ لدعم تطوير الأعمال الأساسية
  • صفقات استحواذ كبيرة تتيح دخول أسواق منتجات أو دول جديدة

أهداف عام 2025م

  • نمو الحصة السوقية بمقدار ~ 1.5 ضعف (من حيث القيمة)
  • حصة إيرادات الأعمال الجديدة حوالي ~ 30%
  • العائد على صافي الأصول > المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال + 2%
  • تحقيق اعلى مستويات رضا الموظفين بشكل ربع سنوي
  • العلامة التجارية المفضلة لدى المستهلك

دراسة حالة: مزارع فوندومونتي

التحدي

في عام 2014م، أصدرت الحكومة السعودية مرسومًا قضى بإيقاف إنتاج الأعلاف الخضراء لغايات استهلاك الماشية بحلول عام 2018م، وذلك في إطار جهودها لترشيد الموارد المائية الشحيحة بالمملكة.

الاستراتيجية

استجابة لذلك، وضعت شركة المراعي خطة استراتيجية خمسية هدفت إلى تطوير سلسلة توريد تضمن توفر أعلاف الحيوانات من مصدر موثوق، وتساهم في الوقت نفسه في دعم التوجه البيئي لحكومة المملكة. وتحقيقًا لذلك أسست الشركة مراكز توريد استراتيجي في مناطق مختلفة حول العالم، هدفت إلى إنتاج وإدارة التوريد المستمر من الأعلاف الخضراء.

تمثل هدف الشركة في إنتاج 40% من احتياجات البرسيم عالي الجودة في الأراضي الصالحة للزراعة والتابعة للشركة، وشراء نسبة 60% المتبقية من احتياجات الأعلاف، لضمان توفر المدخلات اللازمة لقطعان الماشية المنتجة للألبان وتحقيق أعلى مستويات الإنتاجية.

وحرصت الشركة على تأسيس مراكز التوريد الثلاثة في مواقع جغرافية مختلفة (مركز في الولايات المتحدة الأمريكية في فبراير 2014م، ومركز في الأرجنتين في يناير 2015م، ومركز في رومانيا في عام 2019 م)، بحيث يوفر كل مركز من 20 إلى 40% من إجمالي احتياجات الأعلاف، مع إمكانية زيادة الإنتاج في أحد المراكز في حال تراجعه في مركز آخر.

النتيجة

تقوم شركة المراعي اليوم بتوريد 100% من احتياجات البرسيم داخليًا ومن مصادر خارج المملكة. وحصلت الشركة في فبراير 2019م على موافقة مجلس الإدارة لدخول شراكة استراتيجية مع مجموعة ماريا لإطلاق أحدث مشاريعها في مجال المزارع وهي شركة ماريا فوندومونتي في رومانيا.

5

نموذج العمل

صُمم نموذج أعمالنا انطلاقًا من التزامنا بتقديم جودة تستحق الثقة

تحميل نموذج العمل

تم تصميم وتطوير نموذج العمل التجاري لشركة المراعي بحيث تتمكن الشركة من تحقيق وعدها للعملاء، والمتمثل في توفير “جودة تستحق الثقة.” وهو مصمم بحيث ينسجم مع التزام المراعي بالتحسين المستمر، ويمثل في الوقت نفسه أداة توجيه لعمليات الشركة على جميع المستويات. ويتيح نموذج العمل التجاري لإدارة شركة المراعي وموظفيها تنفيذ مهامهم وفقًا لإطار عمل تشغيلي واضح ومحدد، كما يسهّل التطبيق العملي لمبادئ الثقافة المؤسسية وبيئة العمل، والتي تقوم بشكل أساسي على عوامل الكفاءة والإدارة الفعالة للعمليات.

المدخلات

إضافة القيمة

هيكل وحدة الأعمال
  • انتقلت شركة المراعي من نموذج الهيكل الوظيفي التقليدي إلى نموذج وحدة الأعمال
  • تركيز كافة طاقات الإدارة على تكامل عناصر المبيعات والأرباح وعائدات صافي الأصول التشغيلية في كل من فئات المنتجات
  • تحظى جميع وحدات الأعمال في المراعي بدعم من قسم المبيعات والتوزيع والخدمات اللوجستية، وقسم المشتريات وغيرها من أقسام الشركات الأخرى
  • يعمل فريق الصادرات في المراعي على خلق فرص النمو الواعدة في مجال المبيعات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها (عالميًا)

كيف نحقق ذلك

تتم تغذية الحيوانات بأعلاف عالية الجودة

تستورد شركة المراعي 100% من احتياجات الأعلاف الخضراء السنوية من مزارعها خارج المملكة

تتلقى قطعان الأبقار والدواجن لدى المراعي أفضل رعاية بيطرية ممكنة على مدار الساعة

توفير حظائر مكيفة يتم التحكم بدرجات حرارتها

تغذية عالية الجودة

تحقيق أفضل مستوى من الإنتاجية وأعلى جودة ممكنة للمنتج النهائي

استقطاب أفضل التكنولوجيات الحديثة لإنتاج مواد غذائية عالية الجودة مع الحد من النفقات التشغيلية (التصنيع 4.0)

توسعة المنشآت والعمل على تجديدها بشكل مستمر

تلبية الطلب المتزايد

وحدة النقل والخدمات اللوجستية هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط

9,069 شاحنة نقل لتوصيل ملياري كيلوغرام من المنتجات في الوقت المحدد وبحالة ممتازة

اكتساب ثقة المستهلكين لتصبح شركة المراعي العلامة التجارية الأكثر ثقة في جميع أرجاء الشرق الأوسط

استقبال الآراء والملاحظات وردود الأفعال بشكل مستمر للحفاظ على مستويات الجودة ورضا العملاء

الالتزام بتعزيز الابتكار كقيمة رئيسية

الابتكار يؤكد على ثقافة تعزيز الجودة في شركة المراعي

التحول الرقمي في عمليات الإنتاج وأتمتة العمليات التجارية

الابتكار جوهر هوية المراعي آراء المستهلكين وتطوير عالمة تجارية متميزة مستوى استثنائي لخدمات النقل والخدمات اللوجستية خطوط إنتاج وتصنيع وفق أعلى المعايير العناية الفائقة بالحيوانات في المزارع زراعة واختيار المحاصيل

المخرجات

الالتزام بالجودة

“جودة تستحق الثقة” في صميم هوية المراعي

يغطي برنامج شركة المراعي للجودة 4.0 العمليات والموظفين والتكنولوجيا، مما يسهم في توحيد ومحاذاة مقومات الجودة عبر المجموعة

ترتبط القيم الأساسية لشركة المراعي (المعروفة اختصارًا بمسمى ASPIRE) مباشرة بنظام إدارة الجودة العالمي

إدارة الابتكار

تبني رؤى متقدمة لإدارة الابتكار لبلورة الأفكار وإدارة تحويلها إلى منتجات حتى مرحلة اطلاقها في السوق

أكثر من 200 مشروع قيد التطوير لتلبية توجهات المستهلكين الجديدة وتعزيز الكفاءة التشغيلية