قوة مُستمدّة من الجودة

شغّل الفيديو

أبرز الملامح المالية

إجمالي المبيعات (مليون ريال سعودي)

صافي الربح (مليون ريال سعودي)

التدفق النقدي التشغيلي (مليون ريال سعودي)

التدفق النقدي الحر (مليون ريال سعودي)

النفقات الرأسمالية (مليون ريال سعودي)

عدد الموظفين

المراعي.. لمحة عامة

10.0

مليارات

ريال سعودي رأس مال الشركة المدفوع

مليار

عدد الأسهم المدفوعة بالكامل

216

مليون

عدد الأسهم المتاحة

48.0

مليار

ريال سعودي القيمة السوقية

من نحن

تأسست شركة المراعي في العام 1977 م، وتُعد اليوم أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً في العالم، وكذلك أكبر شركة لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات على مستوى المنطقة. وتحتل الشركة، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها، المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إنتاج السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، وهي رائدة السوق الخليجية في معظم أصناف وفئات منتجاتها.

وبعد ما يزيد على 40 عاماً من النمو المستدام، تواصل شركة المراعي توفير منتجات صحية ومغذية للمستهلكين من جميع الأعمار، مع نجاح نتج بفضل مبدأ "جودة تستحق الثقة". وإضافة إلى منتجات الألبان عالية الجودة، اتجهت المراعي إلى تنويع منتجاتها لتشمل العصائر والمخبوزات والدواجن وأغذية الأطفال الرُضّع، والتي تندرج تحت علامات تجارية رئيسة هي: "المراعي"، و"لوزين" و"سفن دايز"، و"اليوم"، و"نيورالاك". وفي الوقت نفسه، تدير الشركة مشروعاتٍ مشتركةً ناجحة مع "شيبيتا" و"بيبسيكو".

من أين تُحقق العوائد؟

الجوائز في 2018 م

ما الذي تقدمه؟

أين توجد؟

الإعلانات

سلطان بن محمد بن سعود الكبير
رئيس مجلس الإدارة
سلطان بن محمد بن سعود الكبير
رئيس مجلس الإدارة

بيئتنا الاقتصادية

لا شك في أن هناك تحدياتٍ عديدةً في البيئة الاقتصادية الكلية التي نعمل فيها. وخلال هذا العام، اعتمدت المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ضريبة القيمة المضافة.

لقد وضع النظام الضريبي الجديد، إلى جانب عوامل أخرى مثل تطبيق رسوم المرافقين للعمال المغتربين وزيادة تكاليف الطاقة، ضغوطاً على المستهلكين وتجار التجزئة والمصنّعين. وإضافةً إلى ذلك، غادر عدد من العمال الأجانب سوق العمل السعودي، ما شكْلَ ضغطاً آخَرَ مباشراً على حجم الإنفاق الاستهلاكي. ومع أن هذه العوامل السلبية كانت موجودة في معظم أوقات السنة، إلا أن شركة المراعي كانت متأهبةً للتعامل مع تأثيراتها، وتمكنت من تجاوز التحديات التي واجهتها.

في الوقت ذاته، وفي المنحى الإيجابي، منحت التحسينات في أسعار النفط اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي دفعة إيجابية وملموسة إلى الأمام؛ إذ استمرت في تنفيذ خططها الإصلاحية الهيكلية، وواصلت تنفيذ سياسة تنويع مصادر الدخل. ولا تزال المملكة العربية السعودية تحتل مكانة ريادية في هذا المجال على المستوى الإقليمي، وذلك بفضل تأثيرات برنامج التحول الوطني وبرنامجها الأم- رؤية - 2030 اللذين بدأنا نقطف ثمارهما بالفعل. نحن في شركة "المراعي"، بصفتنا شركة سعودية رائدة، فخورون بالدور الفعّال الذي نتبنّاه في دعم هذه الرؤية، وندركُ تماماً أن نمونا وتوسعنا العالمي مرتبطين بشكل مباشر بالبرنامج الوطني، وسوف نواصل جهودنا نحو تمكين القوى العاملة في المملكة وتنميتها، وسنسعى جاهدين من أجل بناء اقتصاد أكثر ديناميكيةً ونشاطاً وقوة.

الاستدامة

هذا العام، تشرّفت بكتابة مقدمةٍ لتقرير الاستدامة الأول الذي أعدته شركة المراعي عن العام 2017 م. لقد حدد التقرير ركائز الاستدامة الست؛ وهي: تشجيع الاستهلاك المسؤول؛ وضمان التعامل مع المصادر المستدامة التي تتحلى بالسلوك الأخلاقي؛ ومنح الأولوية للجودة والسلامة؛ والحدّ من استخدام الموارد الطبيعية وهدرها؛ ودعم زملاء العمل ومكافأتهم؛ وتوليد قيمة اقتصادية كبيرة.

هذه الركائز الستّ تشكل اليوم الأساس المتين لاستراتيجيتنا الخاصة بالاستدامة، وتركز مجهودات وتوجهات الشركة نحو الاهتمام بالمسائل والقضايا الجوهرية. لقد شملت أبرز الإنجازات التي حققناها في العام 2018 م تحولنا الناجح نحو استيراد احتياجاتنا من العلف الحيواني بشكل كامل وبنسبة 100 ٪؛ الأمر الذي خفف الضغط على إمدادات المملكة القيمة من المياه. كما واصلنا جهودنا الرامية إلى توسيع حجم وعمق برامجنا الخاصة ب "قادة المستقبل" و"برنامج الخريجين"، ما انعكس إيجاباً وبقوة على فعالية قوانا العاملة. علاوة على ذلك، طرحنا في السوق 35 منتجاً جديداً تعزز من قدرتنا على توفير منتجات ذات قيمة مضافة وتسهم في إسعاد عملائنا.

الحوكمة

في العام 2018 م، واصل مجلس الإدارة أداء واجباته ومهامه بمثابرة والتزام ميّزا أسلوب عمله. وفي شهر مارس، أعلن المجلس استقالة المهندس ريان بن محمد فايز )عضو مجلس إدارة غير تنفيذي، وممثل عن مجموعة صافولا، وعضو في اللجنة التنفيذية(، إضافةً إلى تعيين المهندس أنيس بن أحمد بن محمد مؤمنة )عضواً غير تنفيذي في مجلس الإدارة، وممثلاً عن مجموعة صافولا، وعضواً في اللجنة التنفيذية(. وجرت الموافقة على التعيين من قبل مجموعة المساهمين في الاجتماع السنوي للجمعية العامة. ولا يسعنا هنا إلا أن نثمّن ما قدمه المهندس ريان من مجهودات والتزام وتفانٍ خلال فترة عمله في المجلس، ونرحب كذلك بانضمام المهندس مؤمنة إلى فريق العمل.

وفي أكتوبر من العام نفسه، أعلنت الشركة موافقة مجلس الإدارة على تأسيس لجنة المخاطر، عملاً بقانون الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية وقواعد إدارة الشركات الخاصة بشركة المراعي. وستقوم اللجنة المستقلة بتعزيز هيكلنا الإداري، وتتكون من خبراء مهنيين ذوي خبرة واسعة في مجال الأعمال، ويرأسها السيد بدر بن عبدالله العيسى، عضو مجلس إدارة غير تنفيذي وممثل عن مجموعة صافولا.

ربما كان أبرز إعلان لمجلس الإدارة خلال العام هو الإعلان عن أن الرئيس التنفيذي لشركة المراعي، السيد جورجس بي. شورديريت، سيتقاعد في العام 2019 م بعد 15 عاماً من العمل مع الشركة. كان تقاعد جورجس جديراً ومستحقاً، إذ شكّل رصيداً مهماً جداً لأعمالنا طوال فترة عمله. نحن نرجو له كل التوفيق في تقاعده، كما نرحب بانضمام السيد ألويس هوفباور إلى المراعي ليتولى مهام الرئيس التنفيذي المقبل حاملاً سجلاً مهنياً غنياً ودراية واسعة في الإدارة والقيادة الناجحة في الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات في مجال الأغذية والمشروبات، وهي خبرات ستضيف بالتأكيد قيمةً كبيرة لهذا المنصب.

تعزيز قيمة الأسهم

في 31 ديسمبر 2018 م و بلغ إجمالي القيمة السوقية لشركة المراعي 48 مليار ريال سعودي، مع إصدار مليار سهم. وخلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة، المقرر عقده في 7 أبريل 2019 م، سيقترح مجلس الإدارة توزيعات نقدية قيمتها 850 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 0.85 ريال سعودي للسهم الواحد أو ٪42.3 من صافي الإيرادات.

مع الشكر والامتنان

لا يسعني، ختاماً، إلا أن أعرب عن عميق امتناني لأعضاء مجلس الإدارة لما قدموه من توجيه مستمر وقرارات رشيدة وحكيمة طوال العام. وأودُّ، بالنيابة عن المجلس، أن أشكر إدارة شركة المراعي وموظفيها لالتزامهم المستمر وإسهامهم المشهود في وفاء الشركة بوعودها للمساهمين والمستهلكين، ولتفانيهم في صناعة إنجازاتنا المستقبلية.

وباسم الشركة، أودُّ أن أسجل شكرنا وامتناننا جميعاً للمجموعتين الأكثر أهمية من أصحاب المصلحة الخارجيين، وأعني بذلك عملاءنا ومساهمينا. لقد وضع كلا الطرفين ثقته الكاملة في جودة عملياتنا ومنتجاتنا، وكلاهما يتوقع منا الأفضل دائماً. ونحن جميعاً في شركة المراعي نتطلع إلى الاستمرار في تلبية توقعاتهم وتجاوزها في السنوات المقبلة.

جورجس بي. شورديريت
الرئيس التنفيذي
جورجس بي. شورديريت
الرئيس التنفيذي

أبرز إنجازات العام 2018 م

بلغ صافي الدخل الموحد خلال العام 2018 م ما قيمته 2,009 مليون ريال، مقارنة ب 2,182 مليون ريال سعودي في العام 2017 م، مع انخفاض صافي الإيرادات بنسبة 1.5 ٪ لتصل إلى 13,723 مليون ريال سعودي. ومع اعتمادنا برامج ناجحة ومستمرة لتحسين التكلفة، تمكّنا من الحفاظ على الربحية والحصة السوقية القوية لمنتجاتنا الأساسية.

لقد شكل التحول في أنشطتنا الخاصة بالدواجن وأغذية الأطفال الرُضّع أحد أهم إنجازات هذا العام؛ إذ حققت الدواجن أرباحاً للمرة الأولى منذ تأسيسها، بعد أن وصلت إلى نقطة التعادل في السنة السابقة. وقد بُذلت جهود كبيرة لتحسين أداء قطاع الدواجن عبر زيادة الكفاءات التشغيلية واستكشاف قنوات بيع جديدة. وفي الوقت نفسه، حققت أغذية الأطفال الرُضّع أول نقطة تعادل قبل احتساب الفائدة والضريبة في سياق نموها اتجاهها نحو مستقبل مربح. لقد أثمرت مبادرات التحسين الخاصة بأنشطتنا المتعلقة بالدواجن وأغذية الأطفال الرُضّع، ونسعى إلى كسب حصة سوقية أكثر قوة في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، ونتطلع إلى مزيد من النجاح.

نحن نعمل في سوق تشتد فيها المنافسة يوماً يعد يوم، لذا ركزنا جهودنا داخل الشركة لتحويل عملية التخطيط الاستراتيجي إلى عملية مركزية، وقمنا باتخاذ قرارات مهمة اعتمدنا فيها على المعلومات التي تجمعها وحدة معلومات الأعمال في الشركة. وقد مكننا ذلك من إنشاء "نظام المراعي البيولوجي" الذي يجمع عمليات التخطيط وإعداد الميزانية في نظام تخطيط شامل ومتكامل. بهذه الطريقة، يمكننا تحسين عملية مراقبة الأداء ومعرفة الفئات والأسواق التي توفر فرص النمو الأكثر جاذبية وجدوى، بينما يتم دمج الأهداف الأساسية للخطة الخمسية ضمن الميزانية السنوية ودورات التخطيط الشهرية.

علاوةً على ذلك، شهد العام 2018 م إطلاق عمليتين جديدتين على درجة كبيرة من الأهمية؛ الأولى هي إطلاق شركة خدمات غذائية مستقلة بدأ العمل بها في العام 2017 م. وقد أنشئت "المراعي برو" خصيصاً لتلبية المتطلبات المتنامية من قطاع الفنادق والمطاعم وخدمات توريد الأطعمة في سوق منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن زبائن الجملة الاخرين مثل المدارس والمستشفيات، وقدمنا جملةً من المنتجات لخدمة هذا القطاع. لقد أظهرت أنشطة الخدمات الغذائية نمواً قوياً بالفعل، ونحن ننظر إليها بصفتها فئة تمتاز بإمكانات واعدة مستقبلاً. في الوقت نفسه، طرحنا في السوق مجموعة جديدة من المنتجات التي تتمتع بقيمة مضافة تحت العلامة التجارية "البشاير"، والتي تناسب المستهلكين الذين يمنحون الأولوية للمنتجات الأقل سعراً. لقد أطلقنا عدداً من منتجات الدواجن والألبان الجديدة تحت علامة "البشاير" التجارية، وسنقدم المزيد خلال العام 2019 م.

قوة مُستمدّة من الجودة

يوضح موضوع التقرير السنوي لهذا العام - "قوة مُستمدّة من الجودة" - القوة والمتانة المؤسسية لشركة المراعي كمؤسسة، وقدرتها على التغلب على التحديات التي تواجهها. نحن نعمل في بيئة اقتصادية كلية تحتوي كثيراً من التحديات والصعوبات، إلا أن التزامنا الجوهري بالجودة- بدءاً من المنتجات والخدمات وصولاً إلى الموارد البشرية والعمليات التشغيلية- مكّننا من الحفاظ على مسارنا القوي والواضح للنمو الاستراتيجي.

لا يزال "برنامج المراعي للتميز المستمر" قائماً، ونحن نسعى جاهدين لتعزيز العمليات والأنظمة التي تعتبر أساسية لنشاطاتنا اليومية. وفي الوقت نفسه، بدأت رحلتنا نموذج "الجودة 4.0 " في العام 2018 م بهدف فتح آفاق جديدة أمام نموذجنا التقليدي للجودة من شأنها أن ترسخ وعدنا بالحفاظ على الجودة في نموذج أعمالنا.

الاستثمار في الموارد البشرية

تماشياً مع استراتيجيتنا للنمو المؤسسي، ومع الأجندة الوطنية السعودية المُدرجة في رؤية 2030 ، فقد حافظنا على التزامنا بتعزيز جودة قوانا العاملة، ونسهم بشكل مباشر في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة. لقد حظيت مبادراتنا الرئيسة الخاصة بالمواطنين السعوديين بحجم استثمار ودعم متزايد، ومن هذه المبادرات "المعهد التقني للألبان والأغذية"، وبرنامج "مديرو المستقبل"، وبرنامج "قادة المستقبل". وتندرج هذه الخطط في صميم جهودنا المنصبة على بناء قوة عاملة للمستقبل، لتطوير قدرات المواهب المتميزة واستبقائهم، وتوفير الفرص للمواطنين السعوديين المحترفين.

في الوقت ذاته، واصلنا التركيز على تخطيط الإحلال في الوظائف وتنمية القيادات كعنصر أساسي في خطتنا الخمسية. وكجزء من "مشروع هورايزون" الذي تم تطبيقه في العام 2016 م، فإننا نركز على اختيار المواهب الداخلية وتطويرها لبناء مجموعة من الكفاءات المهنية القادرة على تولي المسؤولية واستلامها من كبار قادة اليوم.

المسار الاستراتيجي

في شهر مايو، أكد مجلس الإدارة أن الشركة تسير على الطريق الصحيحة مع رؤية المراعي 2025 م؛ وهي تمثل استراتيجيتنا طويلة الأجل التي نهدف من ورائها إلى تعزيز مكانتنا كخيار مفضل للمستهلكين في بلدان منطقة الشرق الأوسط لمنتجات الأغذية والمشروبات. وسوف تواصل خطتنا الخمسية الأخيرة ) 2019 - 2023 ( اعتمادها على البنية التحتية التي جرى إنشاؤها، من حيث العمليات والقوى البشرية والنّظُم، لتمكين الأنشطة والأعمال من مواجهة التحديات المستقبلية وتحقيق أهدافها على المدى الطويل. وسوف تشكل كل وحدة من وحدات أعمالنا الخمس محركاً قوياً للنمو والابتكار عبر قنوات التجارة التقليدية والتجارة الحديثة والخدمات الغذائية، مع تطوير نموذج التشغيل من خلال أتمتة أنشطة التصنيع والتوزيع وتشغيلها آلياً.

وبالتأكيد، سيستمر التركيز على الكفاءة وتحسين التكلفة وتدابير الاستدامة لضمان ميزتنا التنافسية، مع مواصلة استثمار رأس المال القوي بما يتماشى مع دورة الاستثمار الطويلة الأجل.

وداعٌ ممزوجٌ بالامتنان

أخيراً، لا يسعني إلا أن أشكر زملائي على السنوات الخمس عشرة التي جمعتنا في المراعي، ويسعدني كثيراً أن أعبر لكم عن امتناني لمشاركتكم وإسهاماتكم في صناعة الإنجازات التي حققناها معاً. وبالنيابة عن الشركة بأكملها، أتقدم بعميق الشكر إلى أعضاء مجلس الإدارة وإلى مساهمينا لما قدموه من دعم لأعمالنا وأنشطتنا، وبالتالي تمكينها من بلوغ أهدافها. وختاماً، أود أن أشكر عملاءنا وزبائننا المخلصين الذين أثق في أنهم سيستمرون بالاستمتاع بجودة منتجاتنا المغذية التي نقدمها لهم كل يوم.

بول-لويس غاي
المدير المالي
بول-لويس غاي
المدير المالي

محطاتٌ مهمة

في حين كان نمو الإيرادات في العام 2018 م منخفضاً، وذلك بسبب انكماش السوق والضغط السكاني بشكل أساسي، فقد تم تحقيق تقدم قوي في سياق تحقيق الأهداف المالية لاستراتيجية المراعي 2025 م طويلة الأجل. ولعل الأهم من ذلك، واستجابة لبيئة ارتفاع التكاليف، فقد نجحت الشركة في برنامج تحسين التكلفة والكفاءة- ما حقق وفورات تجاوزت 200 مليون ريال سعودي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 م. التدفق النقدي الحر الإيجابي بقيمة 1,217 مليون ريال سعودي، جاء بالأساس نتيجة تراكم مخزون هائل من الغذاء للحيوانات تحضيراً للاعتماد بشكل كامل (بنسبة 100٪) على استيراد متطلبات الشركة من الأعلاف الحيوانية؛ وهو ما حققناه في نوفمبر.

تضمنت الإنجازات الرئيسة أول سنة لتوزيع الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد في قطاع أغذية الأطفال الرُضّع، والسنة الأولى من أرباح صافي الدخل لقطاع الدواجن- وكلاهما يتم تقييمها بمزيد من التفصيل في هذا التقرير- واللذين يشكلان أبرز وأهم مكونات أعمالنا في استراتيجيتنا طويلة الأمد وابتعادنا عن الأنشطة والأعمال ذات الأداء الضعيف. في شهر يوليو، قمنا بزيادة بعض أسعار بعض ستة من الأصناف المصنوعة من الحليب الطازج بنسبة تراوحت بيت 4٪ و 8٪ - وهي أول زيادة من نوعها خلال ما يزيد على 10 سنوات- للتعويض عن تأثير ارتفاع التكاليف. وجرى اتخاذ هذا القرار للحفاظ على جودة المنتج والخدمة التي طالما وعدنا بها المستهلكين.

أبرز أحداث العام 2018 م

تأثر الأداء المالي لشركة المراعي خلال العام 2018 م ببعض الظروف الاقتصادية الكلية التي شكلت عائقاً كبيراً، والناتجة عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ما دفع المستهلكين لتبني سلوك أكثر تحفظاً، وإحداث إرباك كبير في قنوات التجارة التقليدية الكبيرة، فضلاً عن ارتفاع تكاليف العمالة والطاقة، وانخفاض مستويات الاستهلاك بشكل كبير نتيجة مغادرة عدد كبير من المغتربين.

بالإضافة إلى هذه العوامل الخارجية، كان لقانون وقف زراعة الأعلاف محلياً تأثير مباشر على تكاليف استيراد الأعلاف، كما أدى إلى تحصيل مصروفات لمرة واحدة تتعلق بإغلاق أنشطة زراعية في المملكة العربية السعودية بقيمة 77 مليون ريال سعودي. وفي إطار جهودها لإعادة تقييم حجم عملياتها في الأردن، تعين على شركة المراعي شطب أحد الأصول لمرة واحدة بقيمة 23 مليون ريال سعودي. وأخيراً، قامت الشركة بشطب أحد الأصول الأخرى بقيمة 27 مليون ريال سعودي في دول مجلس التعاون الخليجي.

أبرز الصفقات التشغيلية

خلال شهر أبريل، استكملت شركة المراعي الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة "تأصيل الدواجن"، وحصلت على 14 ٪ أخرى من رأس المال، ما منح الشركة 55.9 ٪ من إجمالي رأس مال الشركة. وتركز عمليات شركة "تأصيل الدواجن" على تربية الدواجن وأمهات الدجاج اللاحم، وسوف يدعم هذا الاستحواذ جهودنا المستمرة لتبسيط ودمج وتقوية سلسلة توريد الدواجن. وقد تم تمويل الصفقة بالكامل من خلال التدفقات النقدية التشغيلية.

في ديسمبر، أكملت المراعي بنجاح سحب حصتها من المشاركة في شركة "المزارعون المتحدون القابضة"، وإعادة تركيز استراتيجيتها الخاصة باستيراد الأعلاف من أمريكا الشمالية والجنوبية.

أبرز الصفقات المالية

في شهر مارس أعلنت المراعي عن سداد كامل قيمة الإصدار الثاني من الصكوك (المجموعة الثالث) بقيمة 513 مليون ريال سعودي. ومع إتمام هذه الدفعة، يتم استرداد الصكوك التي أصدرتها في العام 2013م بشكل كامل للأنشطة الرئيسة ولأرباح جميع حاملي الصكوك. إضافة إلى ذلك، استردت المراعي كامل قيمة الصكوك الدائمة بقيمة 1,7 مليار ريال سعودي في الموعد الأول للاسترداد بتاريخ 30 سبتمبر. وقد تم تمويل عمليات السداد هذه في الغالب من خلال التدفقات النقدية التشغيلية إلى جانب التسهيلات الائتمانية الراهنة.

استشراف المستقبل

سيكون نمو الإيرادات المستقبلية مدفوعاً بالتوسع في المناطق الجغرافية الحالية؛ مثل مصر، حيث كان لدينا عام قوي في 2018 م، ودخلنا أسواقاً جديدة في المنطقة. إضافة إلى ذلك، سنواصل تحسين أصولنا الثابتة تزامناً مع إغلاق دورة الاستثمار الحالية، وفي الوقت نفسه سنعمل على تحسين استخدام الاستثمارات في الأسواق غير الخليجية. وستركز الأهداف الرئيسة في العام 2019 م على تحقيق الربحية لأنشطة أغذية الأطفال الرُضّع و"الشركة الدولية للألبان والعصائر"، إذ تم إحراز تقدم كبير ومهم هذا العام، وخاصةً في مصر.

ونظراً لاستمرار الظروف الاقتصادية الصعبة في جميع أنحاء المنطقة، فإن تركيزنا المستقبلي على الكفاءة وتحسين التكلفة سيحافظ على مكانه في جوهر خطتنا لضمان ميزة تنافسية مستمرة. وفي هذا الصدد، سيكون أهم عناصر خطتنا الخاصة باستثمار رأس المال التركيز على التحسين المستمر للبنية التحتية والأصول القائمة- بما في ذلك مرافق التصنيع والزراعة- لتطوير قدراتها والاستغلال الأمثل لفرص تحقيق الكفاءة. وفي الوقت نفسه، سيؤدي الابتكار في التكنولوجيا والعمليات والمنتجات إلى تحقيق مزيد من الفعالية وضمان أقصى قدر من الربحية في جميع القطاعات والأسواق.

وسيتم تمويل الاستثمارات المستقبلية من خلال تحسين التدفق النقدي التشغيلي، وعند الضرورة من خلال البنوك، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والبرامج المحلية والدولية للصكوك. وفي الوقت الذي يوجد فيه ضغط على الإيرادات والربحية، إلا أن التركيز التقليدي للشركة على الإدارة المبتكرة للتكلفة وتحقيق المكاسب في مجال الكفاءة سيبقى قوياً. وهذا يضع المراعي في موقف قوي عندما تسعى إلى الحصول على التمويل من السوق، ونبقى بمثابة صفقة مغرية للمقرضين والمستثمرين في الداخل والخارج.

الاستراتيجية

تسعى استراتيجية المراعي إلى تحقيق مجموعة أهداف محددة وواضحة بحلول العام 2025 م؛ كما هو موضح أدناه. وفي الطريق إلى تنفيذ هذه الاستراتيجية، تم تأسيس القاعدة التي ستنتهجها، ووضع الخطة التي تضمن للمراعي الفوز.

التركيز على الإمكانات الرئيسية لدول مجلس التعاون الخليجي

  • العمل على تحقيق الإمكانات الكاملة للأعمال الأساسية في المملكة العربية السعودية
  • ضمان مكانة ريادية في جميع الفئات والمناطق التي نعمل بها

تحويل الأعمال ضعيفة الأداء

  • أغذية الأطفال الرضع
  • الشركة الدولية للألبان والعصائر

تطوير الأعمال الجديدة ذات الإمكانات العالية

  • الدخول في قطاعات جديدة
  • تعزيز نمو عمليات الخدمات الغذائية
  • تقييم التوسع الجغرافي

خفض التكاليف والاستخدام الأمثل للأصول

  • الحد من الهدر
  • الاستخدام الأمثل للأصول
  • تحسين إدارة رأس المال العامل

الابتكار والتسويق الناجح

  • الوصول إلى الأسواق بشكل أسرع
  • التركيز على تلبية احتياجات المستهلك
  • تقييم بنية العلامة التجارية

الاستحواذات الاستراتيجية

  • عمليات استحواذ انتقائية لدخول قطاعات أو أسواق جديدة

النموذج التشغيلي والكفاءات

  • دور مركزي
  • الهيكل
  • الحوكمة
  • طرق العمل
  • الموارد
  • السعودة
  • التخطيط الناجح

التطوير التقني (الأنظمة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات)

  • التجارة الإلكترونية والمشاركة
  • تحويل الأنظمة التقليدية- التصنيع، المشتريات والخدمات اللوجستية

الاستحواذ على حصة سوقية رائدة (القيمة)

النمو بوتيرة أسرع من السوق

تعزيز النمو من خلال اقتناص فرص أعمال جديدة

الحفاظ على عائد قوي على الأصول

الارتقاء بمستويات رضا الموظفين

العلامة التجارية المفضلة للمستهلكين

التحدي

واجهت الأعمال والأنشطة الخاصة بقطاع الدواجن تحدياتٍ في الإنتاج والربحية. وتمثّل التحدي الرئيس في معدلات نُفُوق الدجاج، وهو ما أدى إلى انخفاض أداء هذا القطاع ونقص إمدادات الطيور. لقد وضع ذلك عقباتٍ وعوائقَ أمام قدرة علامة "اليوم" التجارية على تلبية متطلبات السوق وتوفير الإمدادات اللازمة، ما نتج عنه نقص في استخدام سلسلة التوريد من الزراعة والمعالجة وأثر سلباً في معدلات التوزيع.

بالتالي، أدى ذلك إلى تكبُّد تكاليف ونفقات إضافية وحدَّ من انتعاش هذا النشاط وبلوغه مستويات أداء مرتفعة.

الفعل

لمواجهة ذلك، جرى اتخاذ إجراءات لتحسين البيئة التي تعيش فيها الطيور عبر إدخال أنظمة تنقية الهواء في مزارع الدجاج اللاحم. إضافة إلى ذلك، تم تنفيذ برامج تغذية وتطعيم أدت إلى تحسين صحة الطيور وأداءها.

وبفضل إدراج المبيعات والتوزيع ضمن أعمال المراعي الرئيسة، إلى جانب إدخال "برنامج المراعي للتميز المستمر" في منشأة المعالجة، استطاعت الشركة زيادة كفاءاتها وتحقيق الريادة في التكاليف.

النتيجة

  • اﺮﻘﺘﺳار ﺔﻠﺴﻠﺳ اﻮﺘﻟرﺪﻳ، ما أدى إلى اﻊﺳﻮﺘﻟ ﻲﻓ أﻮﺳاق ﺪﻳﺪﺟة وانتعاش أنشطة ﻣﺪﺧات الأغذية
  • زيادة الاستفادة من الأصول بفضل وجود إمدادات ثابتة من الدواجن
  • انخفاض معدلات الطيور النافقة إلى مستويات تجاوزت أفضل المعايير العالمية
  • إدراج المبيعات والتوزيع ضمن أعمال المراعي الرئيسة وزيادة استخدام الأصول أدّيا إلى انخفاض قدره 45 ٪ في تكاليف المبيعات والتوزيع
  • انخفاض تكاليف الإنتاج من خلال تطبيق "برنامج المراعي للتميز المستمر"، والتركيز على إدارة التكاليف ومؤشرات الأداء الرئيسة
  • زيادة الاستفادة من الأصول أدى إلى تخفيض التكاليف الإجمالية بنسبة تجاوزت 35 ٪
  • تحسين الأداء والإنتاج الزراعي الإجمالي من دجاج الاستيلاد اللاحم إلى الدجاج اللاحم
  • التركيز المستمر على زيادة مبيعات التجزئة وتحقيق الريادة في التكلفة للوصول إلى مستويات جديدة من النجاح
  • جميع منتجات الدواجن خالية من المضادات الحيوية

كيف نضمن الجدوى ونحقق القيمة؟

وُضعَ نموذج أعمال المراعي لتحقيق الوعد ب "جودة تستحق الثقة"، وقد صُمّمَ خصيصاً ليلائم التوجه والالتزام الراسخ بالتحسين والتطوير المستمرَّين، وأثبت كونَهُ قوة توجيهية لأعضاء الفريق في جميع قطاعات الشركة وأقسامها. يُمكّنُ نموذج الأعمال كلاً من الإدارة والموظفين من العمل وفقاً لإطار تشغيلي واضح المعالم، كما يسهّل التطبيق العملي لثقافة العمل التي تتمتع بإدارة عملية فعالة في عمقها وجوهرها.

المواد الخام

  • أكثر من 1700 مورد
  • توريد أكثر من 55 ألف منتج
  • إنفاق 5.6 مليار ريال سعودي على المواد الخام في عام 2018 م

التصنيع المتطور

  • أربعة مرافق متطورة لتصنيع الألبان
  • مصنع متطور لتصنيع أغذية الأطفال
  • ثلاثة مخابز

قيادة الابتكار

  • أنظمة وعمليات مبتكرة
  • توفير منتجات مبتكرة للارتقاء بمستويات رضا العملاء

العلامات التجارية الأكثر شعبية

  • سبع علامات تجارية رائدة

المبتكرون المبدعون

  • 42.971 من القوى العاملة يستلهمون إبداعاتهم ودوافعهم الخلاقة من الابتكار
  • توفير برامج التدريب والتطوير عالمية المستوى
  • 69 جنسية مختلفة

الدعم المالي القوي

  • إ دارة مالية قوية، مصروفات مالية منخفضة
  • فرص الوصول إلى أسواق رأس المال العالمية

هيكل وحدة الأعمال

  • في العام 2017 م، انتقلت المراعي من نموذج الهيكل الوظيفي التقليدي إلى نموذج وحدة الأعمال
  • تركيز كافة طاقات الإدارة على تكامل عناصر المبيعات والأرباح والعائدات عن رأس المال المستثمر في كل من الفئات الرئيسة في المراعي
  • تحظى جميع وحدات الأعمال في المراعي بدعم من أقسام المبيعات، والتوزيع، والخدمات اللوجستية والمشتريات وغيرها من وظائف الشركات الأخرى
  • يعمل فريق الصادرات في المراعي على اقتناص فرص النمو الواعدة في مجال المبيعات في جميع دول مجلس التعاون الخليجي

قيمة أفضل لحقوق المساهمين

  • على مدار 40 عاماً، تمكنت المراعي من تحقيق عائدات قوية للمساهمين بشكل مستمر
  • تلتزم المراعي بخلق قيمة أفضل للمساهمين من خلال دفع الأرباح وتحقيق عوائد قوية للمستثمرين على المدى الطويل

الموظفون

  • تعتبر المراعي من أفضل الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي
  • تشجيع جميع الموظفين على الانخراط في برامج تدريبية وتطوير مسيرتهم المهنية

المجتمع

  • برامج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية المصممة خصيصاً لدعم رؤية المملكة 2030 م
  • الاهتمام بالقضايا المجتمعية والبيئية بدءاً من مساعدة الأطفال وصولاً إلى الحد من الضرر البيئي

المستهلكون

  • إسعاد المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط من خلال توفير المنتجات الغذائية والمشروبات الصحية بأسعار معقولة من علامة تجارية توفر جودة تستحق الثقة

زراعة واختيار المحاصيل

  • تتم تغذية الحيوانات بعلائف ذات قيمة غذائية عالية الجودة
  • استوردت المراعي 100 ٪ من احتياجات الأعلاف الخضراء السنوية عبر عملياتها الزراعية في الخارج

العناية الفائقة بالحيوانات في المزارع

  • تتلقى قطعان الأبقار والدواجن لدى المراعي أفضل رعاية بيطرية ممكنة على مدار الساعة
  • توفير حظائر مكيفة يتم التحكم بدرجات حرارتها
  • تغذية عالية الجودة
  • تحقيق أفضل مستوى من الإنتاجية وأعلى جودة ممكنة للمنتج النهائي

أفضل مستوى من خطوط الإنتاج والتصنيع

  • استقطاب أفضل التكنولوجيات الحديثة لإنتاج مواد غذائية عالية الجودة مع الحد من النفقات التشغيلية (التصنيع 4.0)
  • توسعة المرافق والعمل على تجديدها بشكل مستمر
  • تلبية الطلب المتزايد

الخدمات اللوجستية والنقل الاستثنائية

  • وحدة النقل والخدمات اللوجستية هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط
  • 8,500 شاحنة نقل لتوصيل ملياري كيلوغرام من المنتجات في الوقت المحدد وبحالة ممتازة

تطلعات المستهلكين والعلامات التجارية القوية

  • اكتساب ثقة المستهلكين لتصبح المراعي العلامة التجارية الأكثر ثقة في جميع أرجاء الشرق الأوسط
  • الحصول على التعليقات وردود الأفعال بشكل مستمر للحفاظ على مستويات الجودة ورضا العملاء

الابتكار جوهر هوية المراعي

  • الالتزام بتعزيز الابتكار كقيمة جوهرية
  • الابتكار يؤكد على ثقافة تعزيز الجودة في شركة المراعي
  • الوعد الدائم لأصحاب المصلحة: جودة تستحق الثقة
  • أتمتة عمليات الإنتاج وأتمتة العمليات التجارية

الالتزام بالجودة

  • "جودة تستحق الثقة" في صميم هوية المراعي
  • يغطي برنامج المراعي 4.0 العمليات، والموظفين، والتكنولوجيا، مما يسهم في تنسيق مقومات الجودة عبر المجموعة
  • ترتبط القيم الأساسية لشركة المراعي مباشرة بنظام إدارة الجودة العالمي

إدارة الابتكار

  • تبني رؤى متقدمة لإدارة الابتكار لبلورة الأفكار وإدارة تحويلها إلى منتجات حتى مرحلة اطلاقها في السوق
  • أكثر من 200 مشروع قيد التطوير لتلبية توجهات المستهلكين الجديدة وتعزيز الكفاءة التشغيلية

مركز التحميل

اطلع على التقرير لمعرفة المزيد عن الأرقام الرئيسية لشركة المراعي ومراجعة الأقسام والأشخاص والاستدامة وإدارة المخاطر