نَتَقَدَّمُ بِرِعَايَةٍ وَاِهْتِمَامٍ

التقرير السنوي 2021

لمحة عامة
المراجعة التشغيلية
الموظفون والثقافة المؤسسية
القوائم المالية
Almarai

كلمة الرئيس
التنفيذي

عبد الله البدر

الرئيس التنفيذي

تحميل PDF

على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، حافظت شركة المراعي على استقرارها والتزامها نحو جميع أصحاب المصلحة في المملكة العربية السعودية وخارجها، لتستمر في تقديم منتجات موثوقة عالية الجودة، وتنجح في تسجيل نمو مرن على مدار عام 2021م.

تحقيق القوة من خلال المرونة

ما زالت تداعيات جائحة كوفيد-19 تفرض ضغوطاتها، وتحدياتها على سلاسل التوريد، وقطاع منتجات الأغذية، والمشروبات على مستوى العالم، كان من نتائجها الملحوظة تضخم في أسعار السلع، وارتفاع في رسوم الشحن، وهو ما خلق بدوره تحديات متعددة لشركات القطاع. على الرغم من ذلك، نجحت شركة المراعي مجددًا في إثبات قدرتها على التكيف السريع، والأداء الديناميكي لتقليل اضطراب أعمالها، والحفاظ على مركزها الرائد كاسم موثوق في قطاع الأغذية بالمنطقة.

لذا فقد واصلت الشركة خلال عام 2021م تقديم منتجات عالية الجودة ترتقي لمستوى توقعات المستهلكين. ويعكس هذا التوجه اطلاع الشركة المتعمق، وفهمها لمتطلبات السوق المتغيرة، وهو ما يمثل جوهر استراتيجيتها القائمة على المرونة، ويتيح لها التكيف مع التغيرات التي تطرأ على واقع السوق، بدعم من قيمة علامتها التجارية المميزة، وقاعدة عملائها الواسعة.

تقدم استراتيجي متواصل

في إطار جهودها للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي طويل الأجل بالمنطقة، تواصل شركة المراعي دعم تحقيق التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد الجائحة، بالتزامن مع حرصها على حماية صحة عافية المستهلكين وأصحاب المصلحة.

كما تواصل الشركة تنفيذ استراتيجيتها للنمو الفعال، وهو ما يؤكد متانة ومرونة الأسس التي تقوم عليها هذه الاستراتيجية. حيث واصلت شركة المراعي تنفيذ استثمارات قياسية في قطاع الدواجن، ملتزمة بمضاعفة حجم إنتاجها من خلال استثمارات موجهة بقيمة 6.6 مليار دولار يتم توظيفها على مدار خمس سنوات.

وعلى الرغم من التأثيرات السلبية التي خلّفتها الجائحة، وشملت مبيعات الوجبات الفردية والجاهزة، وقللت من توجه المستهلكين للمشتريات الاندفاعية، وخاصة في قطاعات المخبوزات، فقد سجلت الشركة خلال عام 2021م مؤشرات إيجابية تفيد بعودة المستهلكين إلى هذه القنوات إثر تخفيف التدابير الوقائية.

سارعت شركة المراعي للاستفادة من علامات تعافي السوق، فرفعت حصتها في علامة ”سفن دايز“ واستحوذت على شركة ”بيك مارت“ بهدف دعم عملياتها والتوسع في مجموعة منتجاتها في قطاع المخبوزات. كما أتمّت عددًا من صفقات الاستحواذ الاستراتيجية في قطاع العصائر.

كما برزت علامات التعافي المُبشّرة في قطاع خدمات الغذاء وقنوات الفنادق، والمطاعم، والمقاهي، وخدمات التموين بالمملكة، والتي شهدت انتعاشًا واضحًا خلال النصف الثاني من العام. وواصلت الشركة توسيع نشاطها في الأسواق الخارجية، لتسجل نموًا قويًا في الإيرادات في أسواق مصر والأردن، وإن كانت هوامش الأرباح فيها أقل مما سجلته الشركة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي إطار التركيز على مضاعفة إمكاناتها عبر رقعة تواجدها المتنامية، تدرس شركة المراعي فرص نمو جديدة واعدة في فئات المنتجات المحاذية وأسواق جغرافية جديدة تجد فيها العلامة صدى لدى المستهلكين.

الأداء المالي في عام 2021م

واصلت شركة المراعي تحقيق أداء ونمو متميزين خلال عام 2021م، وواصلت تسجيل استمرارية وربحية تفوقت على منافسيها على الرغم من تحديات القطاع.

وفيما حافظت الشركة على حصتها السوقية في قطاعات منتجات الألبان والأغذية -الدواجن والمخبوزات- مستفيدة من قاعدة الأداء القوية في النصف الأول من عام 2020م، إلى جانب توظيفها عددًا من التدابير الناجحة لتخفيف الآثار السلبية للجائحة، وهو ما أثمر عن تحقيق نمو في الإجمالي السنوي المتحرك لقطاعي الألبان والأغذية.

وساهم حجم المبيعات في سوقي مصر والأردن، إلى جانب الانتعاش في قنوات خدمات الغذاء، في دعم الأداء في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي رغم التحديات السائدة، فارتفع إجمالي الإيرادات السنوية بنسبة 3% خلال عام 2021م ليصل إلى 15.8 مليار ريال سعودي، وقد انعكس نمو الإيرادات والمبيعات في جميع الأسواق التي تتواجد فيها شركة المراعي.

بلغ صافي الدخل العائد على المساهمين 1.6 مليار ريال سعودي، فيما سجلت الأرباح التشغيلية ما قيمته 2.0 مليار ريال سعودي في نهاية العام، وهو ما يمثل انكماشًا بنسبة 21.2% و20.1%، على التوالي، مقارنة بنتائج عام 2020م. سجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء ما قيمته 3.5 مليار ريال سعودي لعام 2021م، لتبلغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء في نهاية العام 2.6 ضعف، مقارنة بالنسبة المستهدف تحقيقها عند 2.5 ضعف.

الريادة في سوق المنتجات المنوعة

تعزيزًا لمكانتها الرائدة إقليميًا في قطاع منتجات الألبان، واصلت شركة المراعي خلال عام 2021م التوسع في حصتها بسوق المملكة، لتسجل نموًا في الإجمالي السنوي المتحرك لقطاعي منتجات الألبان والأغذية مقارنة بالعام الماضي، وتؤكد صدارتها في سوق منتجات اللبنة. وحافظت الشركة على مركزها في صدارة سوق المملكة لمنتجات الحليب الطازج واللبن من حيث الحصة السوقية.

وأثمر التركيز على تحسين عروض المنتجات الأساسية عن تسريع نمو الحصة السوقية لمنتجات اللبنة (+23%)، والحليب المجفف (+4%)، والحليب طويل الأجل بدون نكهة (+ 1%)، وقطع الجبنة المربعة (+ 3%) خلال عام 2021م، بالإضافة إلى توسع نشط في قطاعات منتجات جديدة مثل الحمص، والعسل.

وشكل قطاع خدمات الغذاء أحد عوامل النمو الرئيسة أيضًا، وأحد أبرز جوانب التركيز لقطاع منتجات الدواجن الذي سجل نموًا بنسبة 28% من حيث القيمة، و24% من حيث حجم المبيعات خلال العام، مما حقق إيرادات سنوية بقيمة 2.3 مليار ريال سعودي.

علاوة على تأكيد صدارتها في سوق المملكة العربية السعودية، عززت شركة المراعي ريادتها في أسواق منتجات الدواجن في كل من الإمارات العربية المتحدة، والكويت. واحتلت الشركة في نهاية عام 2021م مراكز الصدارة في كل من سوق السعودية، والإمارات، والكويت من حيث الحصة السوقية بنسبة 30%، و21%، و63%، على التوالي.

حافظت شركة المراعي على مركزها في مواجهة التحديات المرتبطة بارتفاع الأسعار في قطاع العصائر خلال العام، لتواصل استحواذها على حصة قوية، وثابتة في السوق بنسبة 45%، علاوة على تصدرها جهود التوسع في فئة العصائر الممتازة، لتسجل إجمالي إيرادات من فئة العصائر بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي في عام 2021م، بنمو نسبته 4% مقارنة بإيرادات عام 2020م.

ومن جهة أخرى، تفوق أداء علامات منتجات المخبوزات المعروفة من شركة المراعي على أداء منافسيها في القطاع، بمعدل إجمالي سنوي متحرك بنسبة 53%، حيث ارتفعت إيرادات المخبوزات لتبلغ 1,789 مليون ريال سعودي لهذا العام، مقارنة بإيرادات بلغت 1,712 مليون ريال سعودي العام الماضي، وذلك إثر انتعاش مبيعات المخبوزات الجاهزة في أعقاب الجائحة.

الاستثمار في الابتكار وتعزيز تجربة المستهلك

حافظت شركة المراعي على سمعتها المتميزة في مجال تنويع وابتكار المنتجات، حيث أطلقت عددًا من المنتجات الجديدة الناجحة خلال عام 2021م.

وفيما تواصل جائحة كوفيد-19 تأثيراتها التي امتدت لتشمل سلاسل التوريد وأسعار السلع والسلوك الاستهلاكي وسير المشاريع، تواصل شركة المراعي من جانبها التكيّف مع هذه الظروف المتغيرة حريصة على تلبية متطلبات المستهلكين المستجدة.

فعلى سبيل المثال، شهدت المنتجات الجديدة الفاخرة التي طرحتها الشركة أصداء إيجابية واسعة النطاق لدى المستهلكين. ومن أمثلتها الطرح الناجخ لمجموعة خبز البريوش الجديدة، ومافن التوت، ومنتج الجبنة السويسرية الفاخرة، علاوة على مواصلة النمو وتنويع المنتجات في فئة الحمص التي التي أطلقتها الشركة في عام 2020م.

كما تواصل الشركة استثمارها في الأنظمة والبنية التحتية المبتكرة بهدف تطوير الإجراءات الداخلية، ومن هذه الإنجازات إطلاق حزمة برمجيات الأعمال (ساب إس/4 هانا)، والتي ساهمت في تحديث عمليات تسجيل وتتبع وتوليد البيانات.

كما يمثل الابتكار دافعًا أساسيًا للاستثمار في تطوير المنصات الرقمية، بهدف دعم عمليات الشركة وتعزيز كفاءة خدمة العملاء من خلال نقاط تواصل رقمية تفاعلية.

دعم الموظفين وتفعيل مشاركتهم

تمتاز شركة المراعي بتوفيرها بيئة عمل آمنة داعمة لموظفيها، قائمة على ثقافة مؤسسية تعكس التزام الشركة الراسخ نحو دعم تطور الموظفين، وتعزيز رضاهم الوظيفي.

وبفضل هذه الجهود، بلغ معدل الاحتفاظ بالموظفين 88% خلال عام 2021م، بدعم من جهود الشركة المستمرة لتحافظ على مكانتها كجهة التوظيف المفضلة في القطاع. بلغ عدد موظفي شركة المراعي في نهاية عام 2021م ما مجموعه 40,213 موظف، وبلغت نسبة السعودة 28%.

واصلت الشركة تنفيذ برنامجها التدريبي المكثّف على الرغم من اضطرابات العمل التي تسببت فيها الجائحة، حيث وفرت أكاديمية المراعي دورات مهارات تدريبية عبر الإنترنت لأكثر من 800 مدير بواقع 81,319 ساعة تعلم.

كما تواصل الشركة إثراء تجربة عملائها عبر مجموعة من منصات التواصل الرقمية، بالإضافة إلى برنامج واسع النطاق من الحوافز، والمكافآت التي تحتفي بنجاحات الموظفين في سياق دعم أهداف الشركة الاستراتيجية.

التوقعات المستقبلية

ما زالت تداعيات الجائحة تشكل عائقًا في وجه التعافي الاقتصادي التام للقطاع، كما تشير التوقعات إلى استمرار التحديات التي تشهدها البيئة الاقتصادية ككل خلال عام 2022م.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن شركة المراعي تستعد لتحقيق أداء أكثر قوة، وتركيزًا من أي وقت مضى، بدعم ميزانية عامة قوية، وتدفقات نقدية مستقرة، واستراتيجية مرنة، وحصة سوقية غير مسبوقة في القطاع.

وفيما تحرز الشركة تقدمًا واعدًا على مسار تحقيق أهداف استراتيجية المراعي 2025 خلال العام المقبل، فإنها تواصل التزامها بعوامل تميزها الأساسية من خلال تركيزها المستمر على ضمان الجودة، وتنويع المنتجات.

وتشمل قائمة أولويات الشركة الاستراتيجية خلال عام 2022م طرح مزيد من التدابير الرامية لدعم وتوسيع وحدات أعمالها الرئيسة، بالإضافة إلى الاستفادة من الارتفاع المتوقع في حركة السياحة خلال مرحلة ما بعد الجائحة، بدعم من المبادرات الحكومية واسعة النطاق في هذا القطاع.

كما تولي شركة المراعي أهمية فائقة لتحسين استغلال رأس المال، وخفض التكاليف بهدف تعزيز كفاءة أعمالها في مختلف القطاعات.

شكر وتقدير

في ختام عام حافل بالتحديات والإنجازات في الوقت نفسه، اسمحوا لي أن أتقدم ببالغ شكري وتقديري لموظفي شركة المراعي، على صمودهم، ومرونتهم، وجهودهم الدؤوبة التي ساهمت في تحقيق أهداف الشركة. كما أتقدم بالشكر لعملائنا على ثقتهم المستمرة وولائهم الدائم لعلامة المراعي.

Navigating with care

Annual Report 2021

At a glance
Operating Review
People & Culture
Financial Statements
Almarai

CEO’s Message

Abdullah Al Bader

CEO

Download PDF

Despite the negative headwinds generated by the COVID-19 pandemic, Almarai has remained steadfast in delivering on its commitments to its many stakeholders in the Kingdom and beyond, maintaining our dependable product quality and achieving resilient growth throughout 2021.

Strength in resilience

The ongoing fallout from the COVID-19 pandemic continues to undermine supply chains and the food and beverage industry globally, resulting in inflationary pressure on commodity prices and high freight charges that create multiple challenges for the sector. Nevertheless, we once again demonstrated our agility and dynamism to mitigate business disruption and maintain our trusted position as the leading player in the region’s food sector.

The ongoing fallout from the COVID-19 pandemic continues to undermine supply chains and the food and beverage industry globally, resulting in inflationary pressure on commodity prices and high freight charges that create multiple challenges for the sector. Nevertheless, we once again demonstrated our agility and dynamism to mitigate business disruption and maintain our trusted position as the leading player in the region’s food sector.

Continued strategic progress

As a key element in delivering long-term food security in the region, Almarai continues to support the execution of the post-crisis economic recovery whilst protecting the health and wellbeing of our consumer and stakeholders.

Our robust growth strategy remains in place, testifying to the resilience of its foundations, and Almarai continues to commit record levels of investment in poultry, committing to double our supply through some SAR 6.6 billion in targeted investments over five years.

Despite the negative impacts of the pandemic on single, impulse and grab-and-go sales, particularly in bakery, positive indicators emerged during the course of 2021 indicating a return to these channels among consumers, powered by an easing of protective measures.

Despite the negative impacts of the pandemic on single, impulse and grab-and-go sales, particularly in bakery, positive indicators emerged during the course of 2021 indicating a return to these channels among consumers, powered by an easing of protective measures.

The green chutes of recovery were also notable in the Kingdom’s food service and HORECA channels, which witnessed a strong rebound in the second half of the year. We are also scaling up our international operations, securing double digit topline growth in markets in Egypt and Jordan, albeit at lower margins than our home markets in the GCC.

The focus on maximizing our full potential across our growing footprint is also guiding Almarai’s evaluation of new, high-potential growth opportunities in adjacent categories and new geographies where our brand resonates with consumers.

Financial performance in 2021

Almarai has continued to achieve solid performance and growth throughout 2021, delivering both continuity and profitability above competitors despite the challenging landscape.

The company maintained a steady value share position in the dairy and foods – Poultry and Bakery categories, leveraging our strong H1 2020 base and applying various successful mitigation measures to deliver growth in moving annual totals (MAT) in dairy and foods.

Challenging market conditions in the GCC were supported by sales in Egypt and Jordan and the rebound in food service channels, with total annual revenue climbing by 3% in 2021 to reach SAR 15.8 billion, while top line growth was seen in all Almarai’s markets.

Net income attributable to shareholders of the Company stood at SAR 1.6 billion and operating profit totaled SAR 2.0 billion at year-end, representing a contraction of 21.2% and 20.1%, respectively, against 2020. With EBITDA reaching SAR 3.5 billion for 2021, Almarai closed the year with a net debt to EBITDA of 2.6x against the target of 2.5x.

A diversified market leader

As a regional leader in the dairy segment, we continued to expand our market position in the Kingdom throughout 2021, achieving MAT growth for dairy and foods against the previous year and securing leadership in the Labneh market. Almarai remained the KSA market leader in value share for fresh milk and laban.

Our focus on improving our core product offering resulted in accelerated market share growth in labneh (+23%), milk powder (+4%), plain UHT milk (+1%) and cheese square portions (+3%) in 2021, complemented by robust expansion in new segments such as hummus and honey.

The food service segment also represents a key growth enabler for the company and a prime focus of our poultry unit, which delivered 28% growth in value and 24% growth in volume in 2021, generating annual revenues of SAR 2.3 billion.

As well as maintaining our prime position in our home market of Saudi Arabia, we consolidated our leadership in the main GCC poultry markets of UAE and Kuwait. At end-2021, we occupied the top positions in the Kingdom, UAE and Kuwait in terms of market share volume at 30%, 21% and 63%, respectively.

Almarai has remained steadfast in the face of growing price competition in the juice segment in 2021, maintaining our strong and stable market share of 45%, whilst also leading sector-wide expansion in the super premium segment, achieving total juice revenue of SAR 1.5 billion in 2021, representing a rise of 4% over 2020.

Meanwhile, with a MAT of 53%, our popular bakery brands vastly outperform our competitors in the segment, with bakery revenue growing to SAR 1,789 million in 2021 over SAR 1,712 million in the previous year, as on-the-go customers began to return in the wake of the pandemic.

Investing in innovation and customer experience

Almarai maintains its solid reputation for product diversification and innovation, with a number of successful product launches completed in 2021.

While the COVID-19 pandemic continues to disrupt supply chains, prices and consumer behavior, affecting project timelines, Almarai continues to adapt to these volatile conditions to meet the new demands of consumers.

For example, our adding more premium product ranges continues to generate highly positive responses among customers. This is exemplified by the successful launch of our new Brioche range, blueberry muffins and premium Swiss Cheese jars, and the continued growth of our diversification into the hummus segment, initiated in 2020.

We continue to invest in innovative new systems and infrastructure to refine our internal processes, such as the launch of SAP S/4 Hana business suite, which has transformed the way we record, track and generate data.

Innovation is also driving our investments in digital platforms, both to support our operations and serve our customers more effectively through intuitive digital touchpoints.

Supporting and engaging our people

Almarai is known for providing a safe and supportive working environment for our people, anchored by a culture that reflects our strong commitments to supporting employee development and satisfaction.

Consequently, our employee retention rate reached 88% in 2021, spurred by our continuing efforts to keep Almarai as the employer-of-choice in the sector. At end-2021 we supported a workforce of 40, 213 employees, with a Saudization rate of 28%.

Despite the inevitable disruption caused by the pandemic, our extensive training regime remained on task, with the Almarai Academy providing skills online for more than 800 managers over the course of a total of 81,319 learning hours.

Almarai also continues to enrich the employee experience through a range of digital engagement platforms, as well as via a broad programme of incentives and rewards that recognize and celebrate the success of our people in supporting our strategic business goals.

Looking forward

The knock-on effects of the pandemic continue to hamper a full recovery of the sector, and the challenging macro environment looks set to endure in 2022.

Nevertheless, Almarai’s strong balance sheet and stable cash flows, resilient strategy, and unparalleled market share in the sector will see the company emerge stronger and more focused than ever.

As we achieve encouraging progress in our path to realizing the aims of the Almarai 2025 strategy in the coming year, the company will remain true to its key differentiators in the market by maintaining our relentless focus on quality and product diversification.

Strategic priorities for 2022 will include the roll-out of further measures to maintain and expand our core business lines, whilst leveraging the expected uptick in post-pandemic tourism driven by the governments broad initiatives in this sector.

We will also continue to prioritize capital optimization and reduce costs to access greater efficiencies across our business.

Acknowledgements

As I look back on a challenging yet successful year, I wish to express my gratitude to our employees for their resilience and hard work in realizing our objectives as a company, and to our customers for their continued trust and loyalty to our brand.